Saturday, May 5, 2018

قرية حطين المُهجرة - قضاء طبريا





نبذة تاريخية عن حطّين-طبريا من كتاب لكي لا ننسى لوليد الخالدي

 

أرسل لصديق
 طباعة
العودة إلى حطّين
כדילתרגם לעברית
النسخة الأصلية كتبت في تاريخ 1 حزيران، 2013
(القرية قبل الإغتصاب (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
كانت القرية تقع على طرف وادي صغير عند السفح الشمالي لجبل حطين. ولا تزال القرية من الناحية التاريخية تمتاز بأهمية تجارية واستراتيجية لأنها تشرف على السهل حطين وكان السهل يفضي الى المنخفضات الساحلية المحيطة ببحيرة طبرية شرقا و يتصل غربا بسهول الجليل الأسفل عبر بعض الممرات الجبلية وكانت هذه السهول بممراتها الشرقية ؟ الغربية طرقا للقوافل التجارية والغزوات العسكرية على مر العصور. ومن الجائز أن تكون القرية بنيت فوق موقع بلدة الصديم الكنعانية التي اكتسبت في القرن الثالث قبل الميلاد اسم كفار حطين (كفر الحنطة) العبري وقد عرفت باسم كفار حتايا أيام الرومان وكانت مقر أحد حاخامي اليهود في القرن الرابع للميلاد. وفي سهل حطين كانت موقعة حطين الشهيرة التي هزم صلاح الدين الأيوبي فيها جيوش الصليبيين واجتاز بذلك الجليل كله.
كانت حطين أيضا مثوى أو مسقط رأس الكثير من الأعياد في العصور الإسلامية الأولى وقد ارتبطت أسماؤهم باسم القرية في كتابات المؤرخين والجغرافيين العرب ومن جملتهم ياقوت الحموي (توفي سنة 1229) و الأنصاري الدمشقي (توفي سنة 1327) الذي يدعى أيضا الشيخ الحطيني. كما توفي فيها علي الدواداري الكاتب والخطاط ومفسر القرآن في سنة 1302 . في سنة 1596 كانت حطين قرية في ناحية طبرية (لواء صفد وعدد سكانها 605 نسمات. وكانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والزيتون بالإضافة الى عناصر أخرى من الإنتاج كالماعز وخلايا النحل في أواخر القرن التاسع عشر, وصفها الرحالة السويسري بوركهات بأنها قرية صغيرة بنيت منازلها بالحجارة وفي أواخر القرن التاسع عشر كانت حطين قرية تحف أشجار الفاكهة و الزيتون بها وكان عدد سكانها 400 نسمة يعنون بزراعة قسم من السهل المجاور.
أما القرية الحديثة فقد كانت على شكل مثلث وكانت شوارعها مستوية ومستقيمة نظراً الى استواء ارض الموقع وكان مركز القرية الواقع في الشمال الغربي يشتمل على سوق صغيرة ومدرسة ابتدائية (أنشئت نحو سنة 1897 أيام الحكم العثماني) ومسجد لسكانها الذين كانوا كلهم من المسلمين وكان من المعالم الدينية في محيط القرية مقام النبي شعيب الواقع على المشارف الجنوبية الغربية لحطين. وكان أكثر الناس تكريما لهذا المقام الدروز الذين كانوا يحجون اليه في نيسان / أبريل من كل سنة. وكان المقام يحتوي على غرف عديدة لإقامة الزوار ومصلى يعتقد الناس إن فيه قبر شعيب واثر قدمه وكان بالقرب من المقام نبع يستقي منه الزوار.
كانت الأرض جيدة التربة وتتمتع بوفرة الأمطار والمياه الجوفية ولا سيما في الشطر الشمالي من السهل حيث كانت جملة ينابيع وآبار وقد أدى تضافر هذه العوامل الى نشوء اقتصاد زراعي مزدهر. وكان معظم سكان القرية يعمل في الزراعة التي كانت تقوم على زراعة الحبوب والثمار وضمن ذلك الزيتون. في سنة 1944 كان ما مجموعه 10253 دونما مخصصا للحبوب و1936 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين.
وقد بنيت القرية فوق بقايا أثرية لموقع كان آهلا فيما مضى, وكانت آثار ذلك متفرقة في أنحاء القرية وكان في جوار القرية أيضا خرب عدة.
إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
تعود أولى تجارب سكان حطين المباشر في الحرب الى 9 حزيران / يونيو 1948 يوم صد هجوم إسرائيلي على قرية لوبيا قبيل بداية الهدنة الأولى. وقال بعض سكانها في مقابلات أجريت معهم بعد نحو خمسة وعشرين عاماً انه بينما كانت الوحدة الإسرائيلية المدرعة تنسحب شرقا أطلق المدافعون عن حطين النار على العربات من مواقعهم المشرفة على طريق الناصرة ؟ طبرية العام وبعد أن اجبروا الوحدة الإسرائيلية على الابتعاد أكثر في انسحابها عادوا في معظمهم الى القرية للمشاركة في جنازة رفيق لهم استشهد في القتال. وما لبث الحراس الذين مكثوا على (قرني حطين) وهما التلان العاليان اللذان يفصل بينهما واد و المعدودان من معالم ساحة المعركة القديمة ؟ أن رصدوا وحدة مدرعة مصحوبة بالمشاة تتقدم في اتجاه القرية من ناحية مستعمرة ميتسباه يهودية. وقد وصف احد الذين شاركوا في القتال للمؤرخ الفلسطيني نافذ نزال ما عقب ذلك من تطورات: (التحقنا بحراسنا عل… اقراء المزيد
القرية اليوم
تغلب الحشائش على الموقع وتتبعثر أكوام الحجارة في أرجائه. وتنبت النباتات المائية في المجاري المائية الضحلة التي تخترقه. المسجد مهجور ومئذنته سليمة, لكن قناطره آخذة في التصدع وينبت شجر التوت والتين و الكينا ونبات الصبار في الموقع. أما الأراضي الجبلية مرعى للمواشي. ولا يزال مقام النبي شعيب, القائم على سفح تل قريب من القرية مزارا يقصده الدروز.

حطين (قرية)




















Wednesday, May 2, 2018

العيزرية اي بيت عنيا - بوابة القدس الشرقية


العيزرية - بوابة القدس الشرقية Welcome To Bethany

District of Jerusalem
تصوير: سهيل مخول يوم 15 نيسان 2018
العيزرية هي بَيْتِ عَنْيَا التي ذكرت في انجيل يوحنا 11
الأية رقم 1 : وَكَانَ إِنْسَانٌ مَرِيضًا وَهُوَ لِعَازَرُ، مِنْ بَيْتِ عَنْيَا مِنْ قَرْيَةِ مَرْيَمَ وَمَرْثَا أُخْتِهَا.
الاية 43 : " وَلَمَّا قَالَ هذَا صَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «لِعَازَرُ، هَلُمَّ خَارِجًا!"


*******************************************************

وقعت العيزرية تحت أيدي إسرائيل في حرب 1967. وكباقي الضفة الغربية كانت تتبع
 الأردن ما بين عام 1951 وعام 1967
وقد اكتسبت شهرتها الدينية والتاريخية بعد أن أحيا المسيح رجلا يدعى ألعازار بعد موته ودفنه بأربعة أيام، ومن أشهر معالم العيزرية دير قديم، بالإضافة إلى مسجد العزير، والكثير من المعالم الأثرية مثل القناطر، ومغارة أليعازر التي حدثت بها المعجزة الكبرى بالنسبة للمسلمين، وبئر العد وقد بناه أهالي البلد قبل نحو مائتان عام بالقرب من البيارة، والبرج وهو من الآثار الصليبية، وخان الحوض وقد بناه عبد الملك بن مروان على طريق العيزرية - أريحا ليكون استراحة على طريق بيت المقدس

تعد السياحة واحدة من أهم الأعمدة التي تقوم عليها البلدة فهي واحدة من البلدات القلائل التي تمتلك معالم عدة للديانة المسيحية، ويوجد مقام عزير الذي شيده القائد الفاتح صلاح الدين تكريماً لعزير المذكور في القرآن الكريم بالنسبة للمسلمين أما في الإنجيل فيقول أن تسمية العيزرية يعود إلى اليعازر شقيق مريم ومارثا كما ورد في الإنجيل، وهذا المقام قد شُيد على أنقاض كنيسة، فالموزايك موجودة في أرضية المقام الذي حول إلى مسجد شاهق يضاهي ارتفاعه كنيسة اليعازر لللاتين والتي شُيدت في العقد الخامس من القرن الماضي. وقبر اليعازر أُعتبر جزءاً من مشاع البلد لذا قامت بلدية العيزرية 
بتضمين هذا المكان












































Tuesday, February 13, 2018

ليدي غوديفا Lady Godiva



يدي غوديفا Lady Godiva
وموقفها الانساني للحد من الضرائب الجائرة المفروضة 
من قِبل زوجها على سكّانَ كوفنتري

المصدر: الموسوعة الحرة


: Godiva غوديفا 
( ‏(1010 - 1067
هي سيدة نبيلة من قبائل أنجلوسكسونيون وجدت في أواخر القرن الحادي عشر. ووفقاً
 للأسطورة التي يعود تاريخها للقرن الثالث عشر، فإنها سيدة نبيلة امتطت حصان
 عارية وغطت بشعرها الطويل بعض أجزاء من جسمها وجابت شوارع كوفنتري من
 أجل الحصول على عفو عن الضرائب الجائرة المفروضة من قِبل زوجها على سكّانَ كوفنتري

وتقول الأسطورة أن غوديفيا ارسلت حراسها قبل نزولها بيوم ليطلبوا سراً من أهل
 المدينة التزام بيوتهم ذلك اليوم ولبّى الجميع مطلبها لما لها من شعبية كبيرة. إلا رجل
 واحد قام بالتلصص عليها وهو الخياط توم الذي لُقب بـ"توم المتلصص" وقيلَ عنه أنه
أصيبَ بالعمى لاحقاً كعقابٍ من السماءِ لتهوّره وشهوانيّته

جون كولير-  John Collier
 ولد يوم27  كانون الثاني سنة 1850 توفي يوم 11  نيسان 1934
 هو رسام ومؤلف إنجليزي 
تتركز أعماله على طريقة ما قبل الرفائيلية، وكان من
 أبرز الرسامين التصويريين في زمنه
 درس الرسم في أكاديمية ميونخ، حيثُ التحق

 فيها في 14 أبريل 1875، وهو بعمر 25 سنة،
اشتهر برسمه لوحة ليدي غوديفا