Saturday, September 20, 2014

هنجاريا (المجر) وعاصمتها بودبيست بقلم سهيل مخول - البقيعة


هنجاريا (المجر) وعاصمتها بودبيست بقلم سهيل مخول - البقيعة

المقدمة: هوايتي التصوير واكتشاف الاماكن مجدداً، سيراً على الاقدام وفي المواصلات العامة والحافلات المكشوفة المعدة للزوار، تجوب هذه الحافلات المعالم الرئيسية للمدينة ، تتوقف فيها، يمكن للزائر أن ينزل ويصعد في أي محطة ويمكنه سماع الشرح بواسطة السماعات  باللغة التي يختارها ، في بودابست يمكن سماع الشرح باللغة العربية بالإضافة للغات أخرى. على الغالب تشمل تذكرة الحافلة رحلة نهرية في نهر الدانوب الشهير الذي يمر عبر العاصمة بودابست.
 
سافرت هذا الصيف الى المجر مع زوجتي، حجزنا فندق وتذاكر للسفر، تزودنا بالمعلومات الكافية لزيارة عدة أماكن في المجر، حطت بنا الطائرة في عاصمتها بودابست بشقيها المكونين من مدينتين  بودا و بست الموحدتين منذ سنة 1873 على انقاض المدينة الرومانية القديمة  أكوينكم عام 89 م .


لمحة عن هنجاريا (المجر Magyarország): جمهورية تحدها من الشمال سلوفاكيا ومن الشرق كرواتيا ومن الجنوب رومانيا ومن الشمال الشرقي أوكرانيا أما من الغرب فتحدها النمسا وسلوفينيا. عدد سكان المجر يزيد قليلاً عن عشرة ملاين نسمة، يسكن مليونين منهم في العاصمة بودابست. عدد زوار المجر يفوق 30 مليونا سنويا, غالبيتهم يمكث في العاصمة عدة أيام، تراهم في شوارعها كالنهر المتدفق من المجموعات السياحية.
 للمجر تاريخ وحضارة قديمة. أما بعد سقوط المانيا النازية  سنة1945تحولت المجر الى ولاية شيوعية في الاتحاد السوفياتي  وفي سنة 1948 انشأ الزعيم الشيوعي ماتياس راكوزي حكماً ستالينياً في المجر مما أدى لثورة المجر وانسحابها من حلف وارسو سنة 1956. في أعقاب ذلك اجتاحت القوات السوفيتية المجر وأخضعتها بقوة جيشها المكون من 150 الف جندي و 2500 دبابة وفي سنة 1991 انتهى الوجود العسكري السوفيتي في المجر . 
في المجر جامعات عريقة ذات مستوى علمي رفيع أضف لذلك المناظر الطبيعية الخلابة 


المعالم الرئيسية في بودبستتمتاز المدينة بعماراتها القديمة الجميلة، متاحفها ، قصورها، بتماثيلها، ساحاتها،  مبنى البرلمان والقصر الملكي ، متنزهاتها وبنهر الدانوب الذي يشطرها لقسمين(مدينتينوالجسور التي تربط شطري المدينة، مدينة بودا على الضفة الغربية للنهر ومدينة بست على الضفة الشرقية للنهر، مناظر الجبال والتلال التي تميز مدينة بودا والارض المنبسطة التي تميز مدينة بست.


بحيرة بالاتونأكبر بحيرة عذبة في أوروبا تبعد تقريباً 100 كم جنوب غرب بودبست، يشتهر شاطئها الشمالي بالينابيع والمنتجعات.
حمامات بودابست:   تتمتع العاصمة بودابست بحمامات ليس لها نظير، ومياه ينابيعها مخصصة للاستشفاء، وتم منح بودابست في عام 1934 لقب «مدينة منتجعات المياه المعدنية»، يصل عدد الينابيع في منطقة بودابست الى حوالي 118 منبعا مختلفا، اشهرها حمامات زيشيني المترفة الواقعة في الحديقة العامة.




الرحلات النهريةهناك عدة اماكن لحجز تذكرة في قارب لرحلة نهرية لمدة ساعتين للتعرف على المدينة تشاهد وتسمع الشرح عن العاصمة والمباني خلال ذلك.

الجسر المعلق القديم Széchenyi Lánchíd يعتبر أول جسر معلق يربط بودا وبست، بني سنة 1839 – 1849 بني بمبادرة البارون ستشيني ومن هنا اسمه جسر ستشيني، خطط الجسر المهندس البريطاني وليم طيرني ونفذ البناء المهندس الاسكتلندي ادم كلرك ، تم تحضير وحدات البناء في بريطانيا ثم نقلت الى بودابست وتم تركيبها .
سنة 1945 عند انسحاب القوات النازية فجروا الجسر واعيد بنائه سنة 1949.  ينتهي الجسر بالقرب من قلعة بودا والقصر الملكي/ الجمهوري والمتاحف.

قلعة  بودا (القصر الملكي) بعد  اجتياز الجسر القديم من بست باتجاه بودا، تجد أمامك نفقاً للمواصلات، على يساره توجد طريق معدة للمشاة يمكنك ان تصل للقلعة  سيراً  على الأقدام، كما وتجد أمامك مقطورة تتسلق التلة مقابل دفع اجرة. في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً يتم تبديل الحرس الجمهوري أمام القصر باستعراض رائع، من هذا الموقع يمكنك مشاهدة نهر الدانوب ومدينة بست كما ويمكنك الدخول للمعارض و المتاحف الموجودة هناك.



حصن هالازياستيا (حصن صياد السمك Fishermen`s Bastion): ( بالقرب من قلعة بودا يوجد حصن جميل جداً، له سبعة أبراج وشرفات جميله تطل على مناظر خلابة. أصبح اسمها حصن الصيادين لأنه في فتره معينة كان هناك سوق للأسماك.


كنيسة سان (القديس) ماتياس: بالقرب من الحصن توجد الكنيسة، تكلل فيها ثلاثة ملوك هنجاريين. كنيسة جميلة جداً بنيت في القرن 13 – 15 ميلادي ، اسمها الرسمي كنيسة سيدتنا أي السيدة العذراء 
" (The Church of Our Lady"), والاسم الدارج هو اسم الملك ماتياس . بعد الاحتلال التركي لبودابست سنة 1541 أصبحت الكنيسة مسجداً، بعد تحطيم فيتراج النوافذ وعند زوال الاحتلال التركي عادت لوضعها السابق.

 كنيسة القديس ستيفن St. Stephen Basilicaتقع في بست، قريبة للمركز السياحي، وليست بعيدة عن مبنى الاوبرا، وهي الأكثر شهرة في بودبست، سميت بهذا الاسم تكريما لأول ملك للمجر، يمكن الصعود الدرج اللولبي  لقبة الكنيسة، ثم بالمصعد الكهربائي ثم درج معدني حديث نسبياً الذي يوصلك الى شرفة مستديرة تحيط بالقبة منها يمكن أن تلتقط أفضل الصور، يصل ارتفاع قبة الكنيسة عن الأرض 96 متراً .



قلعة الساحرات -قلعة الحرية (Citadel) -   : قلعة في مدينة بودا، تطل على المدينة موجودة على قمة تل الساحرات (الجنيات) اصبح اسمها اليوم تل الحرية ، بنيت القلعة في القرن 19 ميلادي ، بالقرب من القلعة يوجد تمثال الحرية  Freedom Monument .


بيت الأوبرا – ((Opera Houseمبنى ضخم وجميل جداً، يتسع 1200 شخصا، مزين من  الداخل بالرسومات الجميلة ، قسم منها مطلي بالذهب الخالص (24 قيراط) .

الكنيس اليهودي: عاشت في بودبست جالية يهودية كبيرة جداً، بنت لها مكانا للعبادة يتسع ل 3000 مصلي بطوابقه الثلاثة.

السوق الكبير (The Great Market Hall) سوق تجاري ضخم، بني قبل أكثر من مئة عام،
 يشمل مئات المتاجر للمصنوعات اليدوية من الألبسة وعشرات المتاجر للأغذية.


المتحف القومي Hungarian National Museumمتحف جميل يشمل معلومات  وموجودات كثيرة عن تاريخ المجر وحضارتها.

حمامات سيشيني المعدنية:  في نهاية شارع أندرساي توجد ساحة الابطال والحمامات وحديقة الحيوان ومبنى السيرك الهنغاري الذي ما زال يعمل بدون انقطاع في نفس المبنى منذ سنة 1889 ، وهو شارع عريض ومستقيم (شعاعي)، بناياته جميلة جداً سكنها الاغنياء في القرن التاسع عشر , أما اليوم فأصبحت سفارات ،معارض ومتاحف ومراكز اقتصادية،
خلف ساحة الابطال توجد الحمامات المعدنيةحمامات  سيشني الشهيرة وهي من أكبر الحمامات العلاجية في اوروبا تعمل منذ سنة 1913 ، تخرج المياه من باطن الارض بدرجة حرارة مرتفعة (من عمق 1000 متر بدرجة حرارة 74  0 م )  يتم تبريدها بمياه عادية ، هناك أحواض داخلية وأحواض  خارجية في درجات حرارة مختلفة من 24 حتى 38 درجة مئوية.

ساحة الابطال(ميدان الابطال Hősök tere) : ساحة رحبة جداً في مدينة بست بنيت سنة 1897 ، على شكل نصف دائرة، تشمل تماثيل تمجد أبطال وملوك المجر وتشمل قبر الجندي المجهول، يطل على الميدان مبنى متحف الفنون الجميلة وقصر الفنون. في منتصف الميدان نصب تذكاري ضخم يمثل قادة القبائل السبع التي كونت المجر في القرن التاسع ميلادي.



مبنى البرلمان
يعتبر مبنى البرلماني الهنغاري في العاصمة بودابست أحد أهم المباني في المدينة، حيث يحتوي المبنى على 690 قاعة مصممة على الطراز القوطي الحديث وبتصميمات كلاسيكية حديثة القاعات مزينة بزينة جميلة جداً قسم منها مطلي بالذهب مجمع الزينة الذهبية 100 كغم ذهب عيار 14 قيراط. كما تنظم هناك العديد من الجولات السياحية اليومية بمرافقة مرشدين مختصين، هذه الجولات باللغة الانكليزية ولغات أخرى كما وأن هناك ارشادا  باللغة العبرية.


توجد متنزهات وأماكن اضافية لم أذكرها ، كما وتوجد مئات المطاعم والمقاهي  وأشهر المقاهي مقهى نيورك الذي يعتبر من أجمل المقاهي على مستوى عالمي.







                                       رحلة في نهر الدانوب

 تل الساحرات

المعبد اليهودي

No comments: