Tuesday, June 15, 2021

مقام الشيخ ابريق / ابريك

 

مقام الشيخ ابريق / ابريك
تقول الحكايــة : كان هنـاك شيـخ يعمل فلاحاً عند احد الاقطاعييـن وكان كلمـا حان وقت الصلاة أمـسك الشيخ ابريق الفخار وتوضـأ , هذا الحال لم يعجـب الاقطاعـي فكسر الابريـق فسمي الشيخ ابريق.
وهناك حكاية أخرى تقول بأن هذا الشيخ كان يحمل معه ابريق الفخار أينما ذهب.
يتكون مقام الشيخ ابريق من ثلاث حجرات مفتوحه على بعضها بمساحة إجمالية تبلغ 96 متراً مربعاً. للمبنى قبتان كبيرتان، بنيت واجهاته بالحجارة والطين على شكل مداميك أفقية منتظمة. ويتضح من خلال وثيقة من المحكمة الشرعية بأن سكان القرية قد اوقفوا ارضاً مشجرة بمساحة 300 دونماً على هذا المقام، ويوجد في محيط المقام من الجهة الجنوبية مقبرة القرية.
قرية الشيخ ابريق: كانت على هضبة محاذية لمرج ابن عامر على بعد نحو 20 كم الى الشرق من حيفا، وكانت مبنية على أطال مدينة رومنية ، وقد تم تهجيرها عام 1925 وبقي فيها مقام الشيخ ابريق.
سنة 1925 باع اقطاعيون سوريون ولبنانيون مساحات شاسعة للوكالة اليهودية في مرج بن عامر ومن ضمنها قرية ابريق وأراضيها.
كتب في موقع زوخروت ما يلي:
"قدّر عدد السكان في عام 1922 حوالي 111 نسمة، وقد تم تهجير سكانها خلال فترة الانتداب، وأنشيء على أراضيها ست متسعمرات يهودية، وهي: سدي يعقوب، وقريات حاروشت، والروئي، وشاعر هاعمقيم، وقريات عامال وبيت زايد."
وكان في القرية مقام الشيخ اسحق ، وقد طمست معالمه بشكل كامل.
ملاحظة: جنوب مدينة حيفا كانت قرية أخرى تدعى قرية بريك/ بريق ويوجد بها مقام للشيخ ابريق، تبعد عن حيفا نحو 15 كم وهذا القرية حديثة اقيمت قبل نحو مئة عام وسكنها الارمن وهي قرية ارمنية وحيدة في فلسطين، عملوا في الملاحات القريبة من عتليت .
نتيجة مضايقة اهلها بعد النكبة حتى تم تهجيرهم بين السنوات 1948 - 1984. بعدها سكن قسم كبير منهم في حيفا.










No comments: