Thursday, May 21, 2020

البانياس المدينة والنهر


البانياس المدينة والنهر
بقلم: سهيل مخول - البقيعة
ورد اسم هذه المدينة في الإنجيل المقدس، لقد زارها السيد المسيح له المجد في الفترة الأخيرة من حياته، كتب في إنجيل متى 13:16 ما يلي:  "ولما جاء يسوع إلى نواحي قيصرية فيلبس سأل تلاميذه قائلا: من يقول الناس إني أنا ابن الإنسان".
وفيها اعترف القديس بطرس بالمسيح بأنه إبن الله : " فأجاب سمعان بطرس وقال: أنت هو المسيح ابن الله الحي" ( متى 16:16).
 بعد هذا قال السيد المسيح الى التلميذ سمعان أي بطرس التي تعني  الصخرة:  "وَأَنَا أَقُولُ لَكَ أَيْضًا: أَنْتَ بُطْرُسُ، وَعَلَى هذِهِ الصَّخْرَةِ أَبْني كَنِيسَتِي، وَأَبْوَابُ الْجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا." (متى 16: 18).
 وكانت مدينة بانيس موطن المرأة التي شفاها المسيح في كفر ناحوم من نزيف الدم  "وَامْرَأَةٌ بِنَزْفِ دَمٍ مُنْذُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً، وَقَدْ أَنْفَقَتْ كُلَّ مَعِيشَتِهَا لِلأَطِبَّاءِ، وَلَمْ تَقْدِرْ أَنْ تُشْفَى مِنْ أَحَدٍ، جَاءَتْ مِنْ وَرَائِهِ وَلَمَسَتْ هُدْبَ ثَوْبِهِ. فَفِي الْحَالِ وَقَفَ نَزْفُ دَمِهَا،
فَقَالَ يَسُوعُ: «مَنِ الَّذِي لَمَسَنِي؟" لوقا 8: 43-45 
(اشتهرت البانياس في التاريخ خلال العهد اليوناني، الذي صبغ عليها اسمها أي بانياس. فتعود تسمية بانياس إلى اسم الإله "بان" – حارس الحقول والغابات والمواشي والصيادين، الذي أطلقوه على المعبد الذي بنوه في المغارة التي ينبع منها أهم روافد نهر الأردن. من الجدير بالذكر بأن الملك هيرودوس الكبير قد بنى أمام مغارة بانياس معبداً للإله "بان"  كما وأطلق على البانياس أسماء أخرى وهي بانياس الحولة او بانياس الجولان.
 ازدهرت مدينة بانياس وأصبحت مدينة مُهمة في عهد الملك فيليبوس الذي جعلها عاصمة له، ودعاها قيصرية إكراما لطبياريوس قيصر، وأضافها إلى اسمه فصارت قيصرية فيليبس ثم حسنها هيرودوس اغريباس الثاني ودعاها نيرونياس إكراما للقيصر نيرون وأصبحت بانياس من مدن الإمبراطورية الهامة.
 إلا أن الاسم بانياس هو الذي بقي مسيطراً حتى اليوم. في سنة 70 ميلادية جاءها تيطس واحتفل فيها بانتصار الجيوش الرومانية في معارك جنوب سوريا وفلسطين .
بعد اعتناق الرومان المسيحية، في القرن الرابع أصبحت بانياس مركزاً أسقفياً، وتعتبر البانياس مكاناً مهماً للمسيحيين، توجد فيها آثار كنيسة بيزنطية، وتوجد كنيسة لا تزال قائمة حتى اليوم شامخة على تل بانياس وكانت مستعملة حتى سنة 1967م، ويزور البانياس الآلاف الحجاج والسياح المسيحيين سنوياً.
 في سنة 636 م دخل المسلمون بانياس ودمروها، وسكتت التواريخ عن ذكرها عدة قرون كثيرة، ولذلك لم نعرف عنها في تالك الحقبة من التاريخ، وعاد ذكرها في فترة حروب الإفرنجة. فقد تعرضت البانياس لغارات متكررة وتداورتها أيدي الصليبين والمسلمين مرارًا، يوجد فيهيا مسجداً من قبل سنة 1967 ويسختدم مخزناً للمحمية الطبيعية.
يوجد للدروز في محيط البانياس،  مقام الخضر (ع) وهو مقام معروف منذ زمن طويل يقع على مرتفع صخري فوق منابع نهر البانياس، ما زال مفتوحاً للزوار.  ويوجد مقام سلطان إبراهيم (ع) الموجود بالقرب من القسم الجنوبي لبانياس القديمة وقريب من بوابتها، هذا المقام للسلطان إبراهيم، هو إبراهيم ابن أدهم الزاهد المعروف وكبير المتصوفين، ما زال مفتوحاً للزوار
يعود تاريخ الدروز في منطقة الجولان إلى عهد الأمير فخر الدين المعني الثاني(1590-1635م) وكان هذا الأمير يسعى إلى الانفصال عن الدولة العثمانية وتأسيس دولة مذهبية، حيث طلب من علي جان بولاد الجد الأول لآل جنبلاط في لبنان تعود أصولهم الى الأكراد السنة، ومعنى جان بولاد بالكردية ذو الروح الفولاذية. طلب الأمير فخر الدين المعني الثاني، منهم الرحيل من جوانب حلب إلى الكرمل والجولان وتوطين الدروز هناك، كان يسعى فخر الدين إلى ذلك ليضمن توسيع نفوذه وتقوية دولته الخارجة عن السلطنة العثمانية.
  يعتبر نهر البانياس،  أحد  الروافد  الرئيسية لنهر الأردن، وينبع من كهف بانياس عند حافة جبل الشيخ في الأراضي السورية. ويجري في الأراضي السورية مسافة تقارب 2 كم قبل دخوله اسرائيل قبل سنة 1967. وكانت خطة لتحويل مياه البانياس بقناة حفرتھا من النبع، سارت جنوبا على السفوح الغربیة للجولان لتصل الى سد مخیبة على نھر الیرموك جنوب الجولان، كان ھدفھا سحب المیاة واستغلالھا للاراضي الزراعیة في منطقة غور الاردن، التابعة للمملكة الاردنیة، وهناك من يعتبر حرب 1967 حرب المياة لمنع سوريا من تنفيذ هذا المشروع ولفتح مضايق ثيران في البحر الأحمر. لقد احتلت اسرائيل الجولان وهجرت سكان  قرية البانياس ودمرت بيوتها باستثناء الكنيسة والجامع.
نبع البانياس عبارة عن نبع كارستي يقع على سفوح جبل الشیخ، یزود نھر الاردن سنویا بمعدل 120 ملیون متر مكعب من المیاه العذبة. في اتفاقیات الحدود سنة 1923 بین الانتداب البریطاني والفرنسي ، وقع نبع البانیاس مسافة 2 كم من النھر ضمن حدود الانتداب الفرنسي (سوریا)، اما المیاه الجاریة بعد ذلك والتي تعتبر الحدود فھي لصالح الانتداب البریطاني(فلسطین).
أصبحت منابع البانیاس والمنطقة المحیطة بمجرى النھر محمیة طبیعیة، فیھا مسار جمیل جدا من النبع حتى الشلال، وهناك مسار دائري يصل للآثار، یتطلب الدخول الى المحمیة دفع رسوم . یمتاز المسار بنباتات كثیفة واشجار عالیة خاصة الحور، الصفصاف والدلب، يمكن مشاهدة أشجار مثمرة التي كانت لأهل البانياس مثل الزيتون، الجوز، اللوز، الحمضيات والرمان ، كما ويمكن مشاهدة طواحين القمح التي كانت تعمل بقوة الماء بقيت مطحنة سليمة ومفتوحة للزوار. میاه  النهرغزیرة صاخبة وبالأخص قرب الجسر الروماني.














 
































Sunday, May 3, 2020

سهل البطوف والبطيخ يوم 01.05.2020









 البطوف والبطيخ

بقلم: سهيل مخول - البقيعة

في الأمثال الشعبية قيل عن البطيخ : "أيام البطيخ ارفع الطبيخ"، ، "كُل بطيخ وطلّۤع على زنودك، وكُل شمام وطلّۤع على خدودك" و "بطيخ يكسر بعضه" 
هذا مشابه للمثل   فخار يكسر بعضه
اشتهر سهل البطوف بالزراعة البعلية الصيفية،مثل: البامية، القرع،
السمسم ، الذرة وأهمها البطيخ. وكانت تزرع بعد جفاف سهل البطوف من الغرق.
يغرق سهل البطوف نتيجة عدم تصريف مياه الامطار، وبالأخص القسم الشرقي منه.مشكلة الغرق في سهل البطوف لن تحل الا اذا تم تنفيذ قناة صرف لمياه الشتاء.
تشير دراسات إلى أن البطيخ زُرع في المنطقة العربية قبل أربعة آلاف سنة. وتظهر الوثائق المصرية أن الفراعنة عرفوا زراعته؛ ومنهم انتقل إلى فلسطين، ثم بقية حوض البحر الأبيض المتوسط.
شكل سهل البطوف في الماضي بالنسبة إلى الآلاف العائلات العربية مصدر الرزق الوحيد وكان أساسا لمعيشة الفلاحين في الجليل، وذلك عبر الزراعة التقليدية والأسواق الزراعية الشعبية التي انتشرت في بلادنا.
يبلغ طوله من الشرق إلى الغرب نحو 10 أميال (16 كم)، وعرضه ميلان 
(3.5 كم). وتبلغ مساحته نحو 70,000 دونم.










Sunday, April 26, 2020

المطران هيلاريون كابوتشي/ كبوجي – في سطور


المطران هيلاريون كابوتشي/ كبوجي – في سطور

بقلم : سهيل مخول - البقيعة
يبث المسلسل السوري حارس القدس، الذي يسلط الضوء على أبرز المحطات في حياة المطران هيلاريون كبوجي المولود في حلب، الذي جيّر مكانته الدينية لخدمة القضية الفلسطينية ومساعدة مقاومي الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي دفع ثمنه غالياً. المسلسل  من بطولة رشيد عساف ، صباح الجزائري ، سامية الجزائري ، أمل عرفة ، إيهاب شعبان وغيرهم. يبث على قناة الميادين الساعة قناة الميادين الساعة 9 مساءً ويبث على سورية دراما 7:30 مساءً ويعاد الساعة 3 ليلاً.
ولد في مدينة حلب السورية  يوم 2 آذار سنة 1922 ، توفى في اليوم الأول من كانون الثاني سنة 

2017 في روما عن عمر ناهز 94 عاماً. عاش ومات يحمل الجنسية السورية. الديانة روم كاثوليك، سيم مطراناً يوم 5 أيلول سنة 1965، عُرف بمواقفه الوطنية المعارضة للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، وعمل سراً على دعم المقاومة. اعتقلته سلطات الاحتلال في آب 1974 أثناء محاولته تهريب أسلحة للمقاومة. حكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن 12 عاماً. أفرج عنه بعد 4 سنوات بوساطة من الفاتيكان، وأبعد عن فلسطين في تشرين الثاني سنة  1978، وقد أمضى حياته بعد ذلك في المنفى في روما حتى وفاته. في شباط 2009 كان المطران كابوجي على متن سفينة الإغاثة أسطول الحرية التي 
كانت تحمل الأمتعة والغداء لأهالي غزة .

وقد كتب السيد حنا خوري :
" كان الي الشرف الكبير ان التقي بسيادة المطران كبوجي بروما يوم وفاة الدكتور جريس خوري (ابو بشاره) وشعرت مدى اهتمامه وحرقة قلبه على وفاة الدكتور. ورغم كبر سنه اصر على عمل كل ما يلزم لتسهيل الأمور لا بل اصر على مرافقتنا إلى مطار روما بتواضع كبير
وبالفعل الفنان القدير رشيد عساف إستطاع تجسيد الشخصية بتفاصيلها الصغيرة لدرجة أنني شعرت أنه 
سيادة المطران في الحقيقة" وأضاف صورة لهما.



Saturday, April 25, 2020

حطين والحدى الحطيني








حطين والحدى الحطيني 

بقلم : سهيل مخول - البقيعة

ذاع سيط قرية حطين في فترة الانتداب البريطاني بين القرى والمدن الفلسطينية ، نتيجة شهرة الزجال الشعبي أبو سعيد مصطفى الحطيني  الذي كان يتباهى بنفسه ويقول
 " أنا الحطيني أعور بعيني اليميني".
في احدى السهرات ، حيث تواجد الزجال  محمود العلي فهيدِه، وهو أحد شعراء بيت جن ، فقام احد الموجودين وهو حسين أبو الخير سعد، بتقليد  "الحطيني" وكان يعتبر ذلك مداعبة  للزجال الصفصافي، وكان يعلم مقدار ومدى مدى غيرة وعدم إرتياح الصفصافي ومقته للشاعر أبو سعيد الحطيني، فأمال  أبو الخيرعقاله فوق حطته بعد أن غطى عينه اليمنى، كعادة الحطيني الذي كان يغطي عينه العوراء، ودخل السهرة مقاطعا حداء الشاعرين قائلا:
"أنا الحادي الحطيني أعور بعيني اليميني
والصفصافي المسكيني، لخلـّي عيونك تقدح نار"
فانسحب الصفصافي وهو يتمتم:" ما الذي أتى بهذا الطفـّــيخ؟"
لكن زميله لحق به، وطيّب خاطره بعد أن كشف له المقلب الذي قام به أبو الخير.
الكل سمع بشهرة الزجال أبو سعود محمد الأسدي،  الشاعر الشعبي المشهور، لقد امتدح الزجال الحطيني وقال عنه  "بأنه من أذكى الشعراء وأجهرهم صوتا، إلا أنه (طفــّـيخ) أي لا يعمل حساباً للذي يحدي معه، فلا يراعي مشاعره"
في احدى سهرات الأفراح ومن الممكن أنها كانت في قرية عيابون حيث كان بين المدعوين الشاعر أبو سعيد مصطفى الحطيني، كضيف. وبينما امتدح حاديا السهرة بأبيات العتابا وترديد (حلالي يا مالي) الحضور والضيوف، وحيث لم يفطن أحدهما الى وفد بيت جن، فما كان من الحطيني سوى أن قام من مكانه، منتزعا سماعة مكبر الصوت من يد أحدهما منشدا
"كلــّـــو إســـلام ونــصارى ووين راحوا بني مَعروف
أهــلِ الكـَــرَم والأمـــــارَه وْإلهُــم بالتاريخ كـــتاب...يا
حلالي يا مالي"
من المرجح بأن قرية حطين المُهجرة  بنيت على أنقاض قرية  "صدّيم" الكنعانية، وذكرت في العهد الروماني باسم "حطّايا" وقد يكون هو مصدر الإسم حطين. ينسب اليها العديد من علماء العصور الإسلامية الأولى ومن جملتهم ياقوت الحموي (توفي سنة 1229) والأنصاري الدمشقي (توفي سنة 1327) الذي يدعى أيضا الشيخ الحطّيني. كما توفي فيها علي الدواداري الكاتب والخطاط ومفسر القرآن في سنة 1302. وفي محيطها يقع مقام النبي شعيب على المشارف الجنوبية الغربية، ويحج اليه أبناء الطائفة المعروفية (الدروز) في 25 نيسان من كل سنة، وفيه قبرالنبي  شعيب وأثر قدمه، وفيه نبع يسمى " عين العيون" بمحاذاة الجبل يستقي منه الزوار.
 وكانت حطين تتبع قضاء طبريا، يحدها من الشمال  خربة الوعرة السودا وعرب المواسي، ومن الغرب عيلبون، ومن الجنوب نمرين ولوبيا. من هذا الموقع الذي تميّزت به هذه القرية الفلسطينية، اكتسبت حطّين أهميّة كبيرةً جداً، سواء على المستوى الاسترتيجي أم على المستوى التجاري. كانت وما زالت التربة في محيط حطين جيدة، وتتمتع بوفرة الأمطار والمياه الجوفية ولا سيما في الشطر الشمالي من السهل حيث كانت جملة ينابيع وآبار وقد أدى تضافر هذه العوامل الى نشوء اقتصاد زراعي مزدهر. وكان معظم سكان القرية يعمل في الزراعة التي كانت تقوم على زراعة الحبوب والثمار وضمن ذلك الزيتون. في سنة 1944 كان ما مجموعه المزروعات  10253 دونما مخصصة للحبوب و1936 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. وكانت كروم الزيتون وغيرها.
 ومن أبرز الأحداث التي مرّت على هذه القرية الفلسطينيّة معركة حطين، والّتي تعدّ واحدةً من أبرز وأهم المعارك على الإطلاق في التاريخ العربي الإسلامي، فهي التي كانت نقطة التحوّل في الصراع الإسلامي الفرنجي. وقد وقعت هذه المعركة العظيمة في عام 1187 من الميلاد، وقد استطاع بعد هذه المعركة الفاصلة الّتي انتصرفيها  صلاح الدين  العبور من خلال منطقة جليل فلسطين الشمالي، وتحرير الأرض المقدّسة.
 بعد سقوط الناصرة في 16 تموز 1948، بدأ نحو خمسة وعشرين أو ثلاثين جنديا من جنود جيش الإنقاذ العربي ينسحبون من الأماكن التي كانوا اتخذوها مواقع لهم في حطين وقد غادر معظم السكان في ليل 16- 17 تموز, الى المنطقة القريبة من عيلبون ودير حنا، بعيد احتلال القرية, احتل اليهود حطين في 17 تموز ومنعوا سكان القرية من العودة. لجأ أغلب أهالي القرية إلى لبنان بعد فقدان أمل العودة وبعد أن ضاقت بهم الأرض. بقي قسم قليل في قرى الجليل مثل عرابة وعيلبون وكفر كنا ومدينة شفاعمرو. أقامت إسرائيل على أراضي حطين مستعمرة أربيل سنة 1949 وبعد ذلك بعام مستعمرة كفار زيتيم.















Friday, April 17, 2020

مرج البقيعة وخربة البالوع



תמונה יכולה לכלול: ‏‏‏‏‏אדם אחד או יותר‏, ‏‏הר‏, ‏פעילויות בחוץ‏‏‏ ו‏טבע‏‏‏, ‏טקסט שאומר '‏بيوت قرية سحماتا بعد النكبة وقبل هدمها البركة الشمالية‏'‏‏

مرج البقيعة وخربة البالوع

حدثني جدي بأن أهل سحماتا، تخلصوا من أرض المرج وأهدوها لأهل البقيعة وبقيت لهم الأرضي الأكثر خصوبة المحيطة بالمرج من الجهة الجنوبية والغربية والشمالية للمرج، أما الجهة الشرقية فكانت محاذية لأراضي البقيعة .
ثم بعد عدة سنوات قام أهل البقيعة بإهداء أهل سحماتا قسم كبير من تلك المساحة ،وكان ذلك عبارة عن نقوط في عرس إبن المختار.
ذكر في كتاب لكي لا ننسى لوليد الخالدي عن قرية سحماتا المهجرة
"في سنة 1932 عثر على كنيسة بيزنطية على تل قريب من القرية. وثمة نقش على أرضيتها الفسيفائية يؤرخ البناء في سنة 555م وكانت خربة الدوير وخربة البالوع تقعان بالقرب من القرية."
توجد في خربة البالوع بعض الاثار التي تدل بأنه كان هنا قرية، او مزرعة والأرجح بأنها كانت مزرعة من الفترة البزنطية.
مرفق صورة معصرة عنب




  • 1







תמונה יכולה לכלול: ‏‏טקסט‏‏