Friday, December 6, 2019

زهرة الميلاد - البونسيتة أو نجمة بيت لحم


زهرة الميلاد - البونسيتة

بقلم: سهيل مخول - البقيعة
في ليلة ميلاد سيدنا يسوع المسيح أنشدت الملائكة " المَجدُ لله في الأعَالي، وعلى الأرضِ السَّلام، وبالنَّاس المَسَرةُ " لوقا 2:14 . يُعتبر عيد الميلاد ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة أي بعد عيد الفصح المجيد، ويُمثل عيد الميلاد تذكار ميلاد سيدنا يسوع المسيح، من ليلة 24 ونهار 25 كانون الأول،  في التقويمين الغريغوري واليولياني.
لقد حددوا آباء الكنيسة هذا الموعد، منذ مجمع نيقية الذي عقد سنة 325 ميلادية، كما أَدرجه التقليد الكنسي على اعتبارالميلاد المجيد في منتصف ليلة 24 كانون الأول، واليوم التالي أي 25 كانون الأول. لقد ثبت هذا التقليد بابا الفاتيكان وهو البابا بيوس الحادي عشر سنة 1921.  
تجدر الإشارة أنه قبل المسيحية كان يوم 25 كانون الأول عيدًا وثنيًا لتكريم الشمس، لقد حدد آباء الكنيسة عيد الشمس كموعد ذكرى ميلاد المخلص يسوع المسيح كونه، شمس العهد الجديد، ونور العالم ، وذلك استناداً لما جاء في الإنجيل المقدس: "ثُمَّ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا قَائِلًا: «أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ»." (يو 8: 12)
في هذا الوقت من السنة يكون الطقس بارداً في أوروبا وأمريكا الشمالية، غالبية النباتات تكون في حالة سبات والنباتات التي تُزهر قليلة جداً، وعندما اكتشفت زهرة  الحلبلوب الجميل -  البونسيتة POINSETTIA  ، التي تدعى على اسم أول سفير أمريكي للمكسيك وهو جويل روبرتس بونسيت، دعيت على اسمه تكريماً له ، لأنه كان مولعاً بعلم النبات وبجمالها (نباتات الحلبلوب) ، التي تزهر في  موسم عيد الميلاد ، ولهذا السبب تسمى أحيانًا " زهرة الميلاد"  أو "نجمة بيت لحم" أو "نجمة عيد الميلاد".


 مصدرهذا النبات من المكسيك ومنها انتقلت إلى أمريكا الشمالية والى أوروبا وأنتشرت في كل أرجاء العالم، وأصبحت هذه  النبتة الأكثر إنتشاراً، وأصبحت النبتة المنزلية رقم واحد في المملكة المتحدة خلال فترة قصيرة، وكذلك في كافة دول أوروبا وأمريكا الشمالية.  
 نبات البونسيتة يتبع جنس الفربيون من العائلة الفربيونية (الحلبلوبية)، ينمو في الطبيعة في المناطق الاستوائية في المكسيك وأمريكا الوسطى. وهي عبارة عن شجيرة دائمة الخضرة يصل إرتفعها إلى أربعة أمتار، هناك أصناف قزمة إرتفاعها 30-50 سم ، تستخدم للزينة في المنازل، أوراقها خضراء داكنة طول الورقة  10-15 سم. أزهار النبات صفراء  صغيرة  محاطة بأوراق حمراء، الأوراق الحمراء ليست أزهاراً بل أوراقاً عادية قد تغير لونها، تم تطوير أكثر من 150 صنفاً مختلفًا من البونسيتة ذات أوراق بألوان مختلفة منها، الوردي والأبيض والأصفر ومنها متعدد الألوان.
العناية بنبات البونسيتة: يحتاج النبات إلى درجات حرارة مناسبة لنموها وهي 18 -25 درجة مئوية، أما عند الإزهار يحتاج الى درجات حرارة 14-16 درجة مئوية،عندما تبداء الأوراق بالتساقط يجب تقليل ريها، وقطع السيقان السفلية حتى ارتفاع 15- 20 سم، ونقل النبات إلى مكان مظلم نسبياً (على الأقل 14 ساعة ظلام كل يوم) ، وتركها هناك حتى شهر أيار اي من اواخر شهر أيلول حتى أوائل شهر أيار السنة القادمة. 
من أجل تحفيز النمو يجب نقل النبات في أوسط شهر أيار الى مكان جيد الإضائة، ويجب تسميد وري النبات كما ومن الممكن تغير الأصيص الى أصيص أكبر.
 إنتبة عند جرح النبات تخرج منه عصارة بيضاء لزجة وسامة.
كل عام وأنتم بخير





No comments: