Thursday, September 12, 2013

أنتم ملح الأرض

أنتم ملح الأرض
بقلم: سهيل موسى مخول
المقدمة:
ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) معروف للجميع، نجده في كل بيت من بيوتنا، يدخل في غالبية أغذيتنا،دخل لغتنا وأمثالنا نقول "صار بيناتنا خبز وملح" أي أصبح الارتباط  بيننا بمثابة صداقة، وإذا كانت خصومة ثم مصالحة نقول " لا مصالحة بدون ممالحة" أي الجلوس على مائدة الطعام سوية بعد فك الخلاف حتى يصبح بينهم "خبز وملح" في لوحة العشاء السري (العشاء الأخير) التي رسمها الفنان ليئنردو ديفنتشي،  استغرق رسم اللوحة  ثلاث سنوات  ( 1495 – 1498) رسم المملحة مقلوبة أمام يهوذا الاسخريوطي لسبب خيانته وعدم حفظه للممالحة .

لوحة العشاء السري – رسم ديفنتشي
 من الملح اشتقت الكلمة "مليح"  التي تعني عمل الخير أو العمل الجيد، نقول " اعمل مليح وارمي في البحر" ومن كلمة الملح اشتقت الكلمة الملاحة بمعنى الجمال والعفاف يقال " بنت مليحة ولا صبي فضيحة"  معروف بأن الملح شّكل جزءاً مهماً من رواتب الجنود الرومان ومن الممكن بان الكلمة راتب والكلمة سلطة  مشتقة من الكلمة ملح في اللغة الانجليزية
الانجليزي في  SALARYراتب ، في اللاتينية SALAIREراتب   ، SALAD سلطة  ، SALT ملح

الملح في الإنجيل المقدس: يسوع يخاطب التلاميذ بعد الموعظة على جبل التطويبات
"أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ، وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ؟ لاَ يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ النَّاسِ." (متى 5/13)
" لأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يُمَلَّحُ بِنَارٍ، وَكُلَّ ذَبِيحَةٍ تُمَلَّحُ بِمِلْحٍ. "(مرقس 9/49 ) 
اَلْمِلْحُ جَيِّدٌ. وَلكِنْ إِذَا صَارَ الْمِلْحُ بِلاَ مُلُوحَةٍ، فَبِمَاذَا تُصْلِحُونَهُ؟ لِيَكُنْ لَكُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ مِلْحٌ، وَسَالِمُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا." (مرقس 9/50 ) 
وفي التشبيه  السابق أربعة أنواع من الملح (1) ملح العِقاب الشديد (2)  ملح التقشُّف والتوبة وتحمُّل مشقَّات الحياة (3)  ملح التعليم القويم والسيرة الحميدة (4)  ملح السلام بين الناس.
كل واحد منا هو ملح الأرض علينا أن نفكِّر في أربعة أنواع الملح  وكأن يسوع يقول لكل واحد منا، لا تكُنْ ملح النار الأبديَّة بسلوكِكَ السيِّئ, بل كُنْ ملحَ التقشُّف والتوبة وتحمُّل مشقَّات الحياة, وكُنْ ملحَ الإيمان القويم والأخلاق الصالحة, وكُنْ ملحَ السلام بين الناس.
 لون الملح ألأبيض يرمز إلى النقاوة، بلوراته صغيرة ومكسّرة ترمز إلى التواضع وذوبانه السريع يرمز للوداعة. إن المؤمن الذي يتبع المسيح، هو كالملح الجيد، فهدفه، أن يضيف مذاقا طيبا إلى عالم بعيد عن الله. عندما تذوب أنت في محبة الرب وتنفصل عن أوساخ الخطية وشرور العالم-حينئذ تصبح ملحا نقيا سليماً.
 لمحة عن الملح واستعماله:
تعود معرفة الصينيين للملح، منذ ستة آلاف عام ويعود أقدم سجل مكتوب عن إنتاج الملح في الصين إلى نحو 800 عام قبل الميلاد، يشير ذلك السجل إلى أن إنتاج وتجارة الملح كانت معروفة قبل ألف عام من ذلك التاريخ  أي منذ 1800 عام قبل الميلاد، إبان حكم الأباطرة من سلالة زيا. تعود معرفة واستخدام المصريين (الفراعنة) للملح منذ خمسة آلاف سنة، استعمل في حفظ جثث موتاهم (التحنيط). حصل الفراعنة على الملح بتبخير ماء البحر على شواطئ الدلتا ومن تجارتهم مع  ليبيا واثيوبيا.

أما في بلادنا، يعتقد أن مدينة أريحا القريبة من البحر الميت كانت قبل عشرة آلاف عام مركزاً لتجارة الملح. والذي يشير إلى ذلك اكتشاف خريطة أرضية مرسومة بالموزاييك ما زالت معروضة في كنيسة سان جورج  في مأدبا الأردنية، يظهر فيها البحر الميت مع سفينتين محملتين بالملح متجهتين صوب مدينة أريحا. كما وذكر الملح في العهد القديم عدة مرات أذكر منها "وإذ أشرقت الشمس على الأرض دخل لوط إلى صُوغر، فأمطر الرب على سدوم وعمورة كبريتا ونارا من عند الرب من السماء وقلب تلك المدن ونبات الأرض،ونظرت امرأته من ورائه فصارت عمود ملح" ( سفر التكوين)
استخدم الرومان الملح في صنع قديد اللحم وثمار الزيتون المخللة بالملح، حيث كان مخلل الزيتون وزيت الزيتون من المكونات الأساسية في مأكل شعوب الإمبراطورية الرومانية.
 في الأمريكتين، ثمة تاريخ مديد من حروب مستمرة على الملح بين الحضارات  والدول القديمة. كانت للملح أهمية كبيرة، تظهر آلهة الملح في معظم ثقافات أميركا الشمالية كنساء. وأوجدت كثير من الشعوب علاقة بين الجنس والملح. فكرم سادة الملح من قبائل الشيبشا التي عاشت في المنطقة التي صارت لاحقاً بوغوتا (عاصمة كولومبيا) الآلهة بالامتناع عن الجنس والملح مرتين في السنة.
قرر الكونغرس في الولايات المتحدة عام 1776 منح هبة قيمتها ثلث دولار مقابل كل 22.5 كيلو غرام من الملح، فيما أعلنت ولاية نيوجرسي إعفاء عشرة من العمال في كل ورشة للملح من الخدمة العسكرية.
في عام 1789 ثار الفرنسيون وألغت الثورة ضريبة الملح "الغابيل" دون الاهتمام بإيجاد مصدر دخل بديل لتمويل خزينة الدولة، وأطلق سراح جميع المسجونين بسبب ضريبة الملح وأعفي المطلوبون والمطاردون بسببها.
 أما في العصر الحديث، تركزت حركة استقلال الهند عن بريطانيا حول الملح. اعتقل غاندي في 5 مايو 1930، استمرت المقاومة ضد ضريبة الملح في الهند لمدة سنة تقريبا، وانتهت مع إطلاق سراح غاندي من السجن، ومفاوضات المائدة المستديرة الثانية مع الحاكم البريطاني للهند.
 يستعمل ملح الطعام النقي (المكرر) للمائدة والمطبخ (يتكون من %99,9 من كلوريد الصوديوم و%0,1 إيودين البوتاسيوم أو الكالسيوم ) . يستعمل ملح الطعام ا(غير المكرر) للصناعات الغذائية، في صناعة الأسماك واللحوم ولحفظ الأغذية بالماء والملح مثل الزيتون المملح والمخللات المختلفة والألبان أما ملح الطعام التجاري فيستعمل في صناعة الورق، الجلود والصابون ولصهر الجليد والثلوج من الشوارع (الطرقات) في البلاد الباردة، لأن المياه تتجمد بدرجة حرارة صفر مئوي أما محلول الملح فيتجمد بحرارة منخفضة  15 – 25 درجة مئوية تحت الصفر وذلك حسب تركز الملح في الماء.
 
ملح الطعام وجسم الإنسان:  
 
إن المذاق الذي تتحسسه مستقبلات الذوق، وهي تقع داخل الحليمات الذوقية في مقدمة اللسان، هو عبارة عن شوارد (أيونات) الصوديوم  ((+Na الموجبة في الملح. فهي تتثبت على بروتينات مُستقبِلة، وينتج عن ذلك بعد عدة مراحل إشارة عصبية باتجاه الدماغ فنشعر أن طعمه مالحٌ. لأيونات الصوديوم (+Na)  وظائف كثيرة في الجسم، منها المساهمة في نقل المنبهات العصبية على امتداد الأعصاب، ويحافظ على ضغط اسموزي مناسب داخل الخلايا، يحتوي مصل الدم (بلازمة الدم) عند الإنسان 8 غرام من الملح في اللتر.تحافظ الكلى على معدل الصوديوم بالجسم ،إذا كانت كمية الملح كبيرة فإننا نشعر بالعطش ونشرب ماء بكميات أكثر من المعتاد، مما يساعد الكلي على التخلص من الكمية الزائدة من الأملاح  مع البول.
معدل كمية الصوديوم المطلوب للجسم هو 0.5 - 2.4 غرام لليوم، ولكن الإنسان في عصرنا قد يتناول ما يُقارب 5 غرامات يومياً. هناك علاقة بين كمية الأملاح التي نتناولها وضغط  الدم المرتفع، معروف أن ضغط الدم المرتفع قد يؤدي إلى مشاكل في القلب وحتى إلى توقف عمل الكليتين . يجب الانتباه إلى كمية الملح التي نتناولها لكي تساعد على خفض ضغط الدم . أما أيونات الكلور (-Cl)  فإنها تستغل لتكوين حامض الكلوردريك (ماء النار) الذي تنتجه المعدة، هذا الحامض يساهم في هضم الغذاء.


 وطرق استخراجه :NaClتركيب وخواص ملح الطعام

يظهر في الشكل المبنى البلوري لملح الطعام الكرات الخضراء

 تمثل أيونات الكلور والكرات الزرقاء تمثل أيونات الصوديوم


 

يتكون جزيء ملح الطعام (كلوريد الصوديوم ) من ذرة صوديوم وذرة كلور، تتحد جزيئات الملح مع بعضها لتكون بلورات مكعبة، البلورات الكبيرة تتكون عندما يكون تبلورها بطيئاً (ملح خشن) وتتكون بلورات صغيرة عندما تتبلور بسرعة (ملح ناعم).  ملح الطعام الصلب النقي يكون بدون لون (شفافاً مثل الزجاج) أما ملح الطعام الذي نستعمله مخلوطاً مع أملاح أخرى يكون لونه أبيض.


 

تظهر في الشكل السابق بلورة كلوريد الصوديوم

 

ملح الطعام مركب صلب في درجة حرارة عادية، ينصهر  في درجة حرارة 801 درجة مئوية، يغلي في درجة حرارة 1465 0م ، كثافته 2.16 غرام/سم مكعب، يذوب في الماء بسرعة وبكميات كبيرة،

 يذوب 359 غم ملح في اللتر الواحد في مياه درجة حرارتها 25 0م، تفوق نسبة الأملاح في مياه البحر الميت 

على 30%. يتم الحصول على الملح من تبخير مياه البحر ومن مناجم في اليابسة التي تحتوي على صخور

ملحية  (ملح صخري).  

يظهر في الصورة منجم لاستخراج الملح الصخري

 

No comments: