Friday, September 13, 2013

الكرمة הגפן Grape

الكرمة   הגפן     Grape
بقلم : سهيل موسى مخول
المقدمة:
شجيرة الكرمة (الدوالي) معروفة للجميع ، نجدها في قرانا الفلسطينية ، العامرة والمهجرة ، تمتد علاقتنا بها منذ القدم كما ذكرنا في العدد السابق عن التين ،الجلوس تحت االكرمة (عريشة الكرمة) يرمز إلى الاطمئنان والأمن والسلام "وَسَكَنَ يَهُوذَا وَإِسْرَائِيلُ آمِنِينَ، كُلُّ وَاحِدٍ تَحْتَ كَرْمَتِهِ وَتَحْتَ تِينَتِهِ، مِنْ دَانَ إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ، كُلَّ أَيَّامِ سُلَيْمَانَ. (الملوك الأول 4) "  شجيرات الكرمة  تغطي أسطح  وساحات الكثير من بيوت ومنازل قرانا. من ثمار الكرمة (العنب) يصنع الخمر (النبيذ) الذي نذكره في كل مناسبة زفاف  (إكليل) أي أعجوبة تحويل الماء إلى خمر  في قانا الجليل .

شجيرة الكرمة مرفوعة على عريشة

الكرمة والخمر  في الإنجيل المقدس:
1.     المعجزة الأولى: تحويل الماء إلى خمر 
"وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ كَانَ عُرْسٌ فِي قَانَا الْجَلِيلِ، وَكَانَتْ أُمُّ يَسُوعَ هُنَاكَ. وَدُعِيَ أَيْضًا يَسُوعُ وَتَلاَمِيذُهُ إِلَى الْعُرْسِ. وَلَمَّا فَرَغَتِ الْخَمْرُ، قَالَتْ أُمُّ يَسُوعَ لَهُ: «لَيْسَ لَهُمْ خَمْرٌ. قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «مَا لِي وَلَكِ يَا امْرَأَةُ؟ لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْدُ.قَالَتْ أُمُّهُ لِلْخُدَّامِ: «مَهْمَا قَالَ لَكُمْ فَافْعَلُوهُ وَكَانَتْ سِتَّةُ أَجْرَانٍ مِنْ حِجَارَةٍ مَوْضُوعَةً هُنَاكَ، حَسَبَ تَطْهِيرِ الْيَهُودِ، يَسَعُ كُلُّ وَاحِدٍ مِطْرَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةً. قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «امْلأُوا الأَجْرَانَ مَاءً». فملئوها إِلَى فَوْقُ. ثُمَّ قَالَ لَهُمُ: «اسْتَقُوا الآنَ وَقَدِّمُوا إِلَى رَئِيسِ الْمُتَّكَإِ». فَقَدَّمُوا. فَلَمَّا ذَاقَ رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ الْمَاءَ الْمُتَحَوِّلَ خَمْرًا، وَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هِيَ، لكِنَّ الْخُدَّامَ الَّذِينَ كَانُوا قَدِ اسْتَقَوُا الْمَاءَ عَلِمُوا، دَعَا رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ الْعَرِيسَ وَقَالَ لَهُ: «كُلُّ إِنْسَانٍ إِنَّمَا يَضَعُ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ أَوَّلاً، وَمَتَى سَكِرُوا فَحِينَئِذٍ الدُّونَ. أَمَّا أَنْتَ فَقَدْ أَبْقَيْتَ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ إِلَى الآنَ!». هذِهِ بِدَايَةُ الآيَاتِ فَعَلَهَا يَسُوعُ فِي قَانَا الْجَلِيلِ، وَأَظْهَرَ مَجْدَهُ، فَآمَنَ بِهِ تَلاَمِيذُهُ." (يوحنا 2: 1-11) 
نذكر في كل مناسبة زفاف العروسين  أعجوبة تحويل الماء إلى خمر وذلك لتقديس الزواج المسيحي فيستطيعون بفضلها أن يعيشوا عيشةً مقدّسة، ويتحمّلوا بصبرٍ ومودَّة متبادَلة أعباء الحياة المشتركة، ويربّوا أولادهم تربية صالحة. وللتقيد بالأخلاق الصالحة أي أن الكنيسة تطلب من المسيحيّين باسم يسوع أن تكون أفراح أعراسهم مقرونةً بمظاهر الاحتشام والاعتدال، كما كان عرس قانا الجليل الذي اشترك فيه يسوع. وللثقة بمريم أُمّ يسوع قالت " افعلوا ما يأمرُكم به " وهكذا حدث. أي حدوث هذه المعجزة قد حملت أبناء الكنيسة، منذ القرون الأولى، في الشرق والغرب، على أن يتضرّعوا إلى مريم العذراء ويسألوا شفاعتها التي لا تُخزى. لقد فهموا أن شفاعتها لا تتعارض مع شفاعة يسوع ولا تنوب مكانها بل يتبنَّى شفاعة أُمّه العذراء ويحملُها إلى الله ألآب، ويجعلُها مع شفاعته شفاعةً واحدةً ووساطةً واحدةً، فيبقى هو الشفيع الأصيل والوسيط الأوحد بين الله والناس، كما ذكر بولس الرسول ذلك في رسالته الأولى إلى طيموتاوس" إنَّ اللهَ واحدٌ، والوسيطَ بينَ اللهِ والناسِ واحدٌ، ألا وهو المسيحُ يسوعُ الإنسان ".
  
2.     وَأَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي مِنَ الآنَ لاَ أَشْرَبُ مِنْ نِتَاجِ الْكَرْمَة هذَا إِلَى ذلِكَ الْيَوْمِ حِينَمَا أَشْرَبُهُ مَعَكُمْ جَدِيدًا فِي مَلَكُوتِ أَبِي (متى 26:29 )
3.     اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي لاَ أَشْرَبُ بَعْدُ مِنْ نِتَاجِ الْكَرْمَةِ إِلَى ذلِكَ الْيَوْمِ حِينَمَا أَشْرَبُهُ جَدِيدًا فِي مَلَكُوتِ اللهِ (مرقس 14:25)
4.     أَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي لاَ أَشْرَبُ مِنْ نِتَاجِ الْكَرْمَةِ حَتَّى يَأْتِيَ مَلَكُوتُ اللهِ (لوقا 22:18)
5.    أَنَا الْكَرْمَةُ الْحَقِيقِيَّةُ وَأَبِي الْكَرَّامُ (يوحنا 15 :1) أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. مَنْ يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ، فَذَاكَ يُنْتِجُ ثَمَراً كَثِيراً فَإِنَّكُمْ بِمَعْزِلٍ عَنِّي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئاً (يوحنا 15 :4)
6.     الكرامين الأشرار (مت33:21-46 + مر1:12-12 + لو9:20-19  + مت33:21-46)
       "  وَبْتَدَأَ يَقُولُ لَهُمْ بِأَمْثَالٍ: «إِنْسَانٌ غَرَسَ كَرْماً وَأَحَاطَهُ بِسِيَاجٍ وَحَفَرَ حَوْضَ مَعْصَرَةٍ وَبَنَى بُرْجاً وَسَلَّمَهُ إِلَى كَرَّامِينَ وَسَافَرَ. ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَى الْكَرَّامِينَ فِي الْوَقْتِ عَبْداً لِيَأْخُذَ مِنَ الْكَرَّامِينَ مِنْ ثَمَرِ الْكَرْمِ فَأَخَذُوهُ وَجَلَدُوهُ وَأَرْسَلُوهُ فَارِغاً. ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَيْهِمْ أَيْضاً عَبْداً آخَرَ فَرَجَمُوهُ وَشَجُّوهُ وَأَرْسَلُوهُ مُهَاناً. ثُمَّ أَرْسَلَ أَيْضاً آخَرَ فَقَتَلُوهُ. ثُمَّ آخَرِينَ كَثِيرِينَ فَجَلَدُوا مِنْهُمْ بَعْضاً وَقَتَلُوا بَعْضاً. فَإِذْ كَانَ لَهُ أَيْضاً ابْنٌ وَاحِدٌ حَبِيبٌ إِلَيْهِ أَرْسَلَهُ أَيْضاً إِلَيْهِمْ أَخِيراً قَائِلاً: إِنَّهُمْ يَهَابُونَ ابْنِي. وَلَكِنَّ أُولَئِكَ الْكَرَّامِينَ قَالُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ: هَذَا هُوَ الْوَارِثُ! هَلُمُّوا نَقْتُلْهُ فَيَكُونَ لَنَا الْمِيرَاثُ! فَأَخَذُوهُ وَقَتَلُوهُ وَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْكَرْمِ. فَمَاذَا يَفْعَلُ صَاحِبُ الْكَرْمِ؟ يَأْتِي وَيُهْلِكُ الْكَرَّامِينَ وَيُعْطِي الْكَرْمَ إِلَى آخَرِينَ. أَمَا قَرَأْتُمْ هَذَا الْمَكْتُوبَ: الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كَانَ هَذَا وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَافَطَلَبُوا أَنْ يُمْسِكُوهُ وَلَكِنَّهُمْ خَافُوا مِنَ الْجَمْعِ لأَنَّهُمْ عَرَفُوا أَنَّهُ قَالَ الْمَثَلَ عَلَيْهِمْ. فَتَرَكُوهُ وَمَضَوْا". (مرقس 1:12-12)
 الكرم يشير لإسرائيل. وبالتالي فالكرامين هم رؤساء الكهنة والمعلمين ولكل صاحب سلطان. وصاحب الكرم هو الله الذي أحاطهم بسياج من حمايته ومن الشريعة والناموس وبنى برجاً من الأنبياء. أكون لها سور من نار (زك5:2) في المثال السابق ظهر اليهود كأصحاب كلام بلا عمل، ففقدوا مركزهم ليحل محلهم من بالعمل أعلنوا ندمهم على ماضيهم، أما هنا فالسيد يكشف لهم أنهم عبر التاريخ كله لم يكونوا فقط غير عاملين وإنما مضطهدين لرجال الله في أعنف صورة حتى متى جاء ابن الله نفسه الوارث يخرجونه خارج أورشليم ليقتلوه.
وصف الكرمة  وتكاثرها:
الكرمة عائلة نباتية المعروفة بالدالية أو شجيرة العنب، توجد مئات الأصناف من العنب منها ما هو جيد للأكل وأصناف لصناعة النبيذ، في ثمار العنب توجد بذور، طورت أصناف جديدة  ثمارها خالية من البذور تختلف أصناف العنب في شكل أوراقها وكبرها، في شكل العناقيد ولون ثمارها وطعمه
شجيرات الكرمة ذات ساق متسلق، للأغصان توجد محاليق تساعدها على التسلق، نمو الأغصان سريع جداً
 يصل طول الغصن في موسم النمو لعدة أمتار، الأوراق كبيرة ذات خلجان وعلى الغالب مسننة، تتساقط الأوراق في فصل الخريف وتظهر أوراق جديدة في بداية فصل الربيع، ثم تظهر عناقيد الأزهار التي تصبح فيما بعد عناقيد الثمار حيث تنضج في نهاية الربيع والصيف، يتم تكاثر الكرمة بالعُقل (جمع عقلة)  وهي أجزاء من الأغصان التي لا يزيد عمرها عن سنة واحدة، أفضل موسم للتكاثر بهذه الطريقة في نهاية فصل الشتاء. كما ويتم التكاثر بالتطعيم (التركيب) بالقلم وبالرقعة.


الاستعمالات والفوائد الطبية:
يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، تحتوي ثمار العنب على  سكر العنب (جلوكوز) وسكر الفواكه (فروكتوز) يمتصهما الدم بسرعة من الجهاز الهضمي ومنه إلى جميع أنسجة الجسم. كما وتحتوي ثمار العنب على الفيتامينات ومركبات البوتاسيوم والكالسيوم والصوديم ويحتوي على مواد تقلل من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول في الدم وخصوصا الكولسترول السيئ، مما تقلل الإصابة بأمراض القلب وتقلل (LDL) يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة (الأيونات) وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان. كما ويساهم في  تقوية العظام والتقليل من هشاشتها. كما ويستخرج من بذور العنب زيت الذي يستعمل للتقليل من تجاعيد البشرة.
يمكن أكل ثمار العنب وهي طازجة ويمكن حفظها مجففة (زبيب) ومجمدة  كما ويمكن أن نشرب عصيرها أو نصنع منها نبيذاً. يعود تاريخ النبيذ إلى 6000 سنة قبل الميلاد وكان شائعاً في اليونان قبل 6500 سنة كما أنه استعمل في مصر القديمة  وجد رسومات في القبور الفرعونية التي يعود تاريخها إلى 5000 سنة ق.م  توضح كيفية صناعة النبيذ . أشهر  أصناف العنب الأسود لصناعة النبيذ هي :  كفرنه سوبينيون ، مورلو، شيراز (سيرا) وكرينيان. أشهر  أصناف العنب الأبيض لصناعة النبيذ هي: شدورنيه، سوبينيون بلان، شنيان بلان و موسكات. وهناك أصناف محلية للعنب اذكر منها: الصفدي، الخليلي، الحلواني، الدبقي، المرواني، تفاح الجبل 
وغيرها.
كرم عنب لصناعة النبيذ
كما وتستعمل أوراق العنب محشوة بالأرز واللحوم أو الخضراوات ويمكن حفظها  بالتجميد على النحو التالي : تجمع أوراق العنب الخضراء النضرة تغسل وتجفف جيداً ثم تصف بطريقة متناسقة ومنظمة فوق بعضها البعض، وتوضع في أكياس من النايلون الشفافة ، يكتب عليها التاريخ وتوضع في المجمد (الفريزر)، عند الاستعمال يتم إخراجها وإدخالها للمياه الساخنة ثم الباردة.





ممكن حفظ ثمار العنب في المجمد كما يظهر في الصورة المرفقة.
.
 ثمار العنب جاهزة للتجميد בשלב הסופי מועברים השתילים ל"הקשחה" במשך כשבועיים בסככות רשת, בכדילהרגילם לתנאי הגידול בשטח הכרם החשוף לשמש ישירה. 

למשתלה הצלחה של75-


No comments: